طلاب وطالبات جامعة أم القرى
   
إبحـــث في الموقع
الأخبــار : أحد خريجي قسم الهندسة الكهربائية يخترع جهاز يمكن المكفوفين من تصفح الإنترنت - 24/11/2010 < الخطوات الارشادية لتحميل مفردات المقررات الدراسية لطلبة برنامج الانتساب - 24/11/2010 < معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج يختتم أعماله بلقاء الباحثين لموسم حج هذا العام 1431 - 24/11/2010 < قسم الهندسة الكهربائية يستضيف رئيس التعاون الأكاديمي بجامعة ديفراي بالولايات المتحدة الأمريكية لتقديم ورشة عمل عن عملية تقييم المخرجات الأكاديمية - 24/11/2010 < ضيوف وزارة التعليم العالي يشكرون العنقري والعساس ويشيدون بالخدمات المقدمة للحجاج لهذا العام - 24/11/2010 <     المقــالات : && فتح المجال && - أضيف بواسـطة m28ss <     الصــور : 14 < 13 < 12 < 10 < 11 <     الملفــات : لماذا يكرهون الصحابة ؟! - أضيف بواسـطة هدهوده < && أبيات لعايض القرني && - أضيف بواسـطة m28ss < الإثنين 20/11/2017
توقيـت السعودية
القائمـة الرئيســية
المقالات
القائمة البريدية
أدخل عنوانك البريـدي :
نوع الرسـالة HTML
Text
   
المـلف الشـخصي
إسـم الدخول
كلمـة المرور
حفظ معلومات الدخول
نسيت كلمة المرور
تسجيل عضو جديد
ألبـوم الصـور
مكتبة الملفـات
آخـر الصـور
أكثر الملفات تحميـلاً
&& أبيات لعايض القرني &&2893
لماذا يكرهون الصحابة ؟!40
مواقع مهمة
موقع جامعة أم القرى
الدرس الاول: الكلمة

بسم الله الرحمن الرحيم


بقلم الاستاذ المُربي\ شحادة عباس                                                                           أَمَّا بَعْد


فَإنَّ اللغةَ العَربيةَ مِنْ أشْرَفِ اللغات,وَيكفيها شرفا أنَّ الله سبحانه وتعالى انزل بها القرآن الكريم. فهي لغة القرآن,ومن هنا وَجَبَ على كل مسلم ان يهتمَّ بها, ويحافظَ عليها, ويحرصَ على تعلمها.

ومن هنا بعون الله سوف نبدأ سلسلة من الدروس في قواعد اللغة العربية ,سائلين المولى عز وجل,ان تكون مساهمة بسيطة في نشر هذة اللغة, وأن تكون هذة المساهمة في ميزان حسناتنا يوم القيامة,انه سميع قريب مجيب.


الدرس الاول: الكلمة

 الكلمة :تُقسم الكلمة(اي الكلام) في اللغة العربيةالى ثلاثة اقسام:

أولا: الاسم، وهو ما دل على مسمى انسان مثل: خالد, اوحيوان مثل: حصان,اوجماد مثل: حجر. وعلامته ان يقبل التنوين مثل: خالدٌ أو (ال التعريف) مثل الحصان أو حرف الجر مثل: ما يأتيهم مِنْ ذِكْرٍ من ربهم.

ثانيا: الفعل، وهو ما دل على حَدَثٍ مُقْترنٍ بزمان مثل: زَرَعَ, يَزْرَعُ, ازْرَعْ، وعلامته أن يقبل دخول (قد) أو(السين) أو (سوف) أوتاء التأنيث أونون التوكيد مثل: "قد كان في قصصهم آية", "سوف يَأْتي الله بقوم يحبُّهم ويحبُّونه", "سندخلهم جناتٍ تجري من تحتها الانهار", "جائَتْهم رسلهم بالبينات", "لنبدلَنََّهم من بعد خوفهم امنا".

ثالثا:الحرف، وهو ما دل على معنى في غيره مثل مِنْ, عَنْ، إلى, في, عَلى, لَمْ: "وما مِنْ دابة في الأرض إلا على الله رزقها", "إلى جنات الخلد", "عن اليمينِ وعن الشمالِ".

 وسنحاول إن شاء الله في الدروس القادمة أن نتعرف إلى هذه الأنواع الثلاثة بالتفصيل, أقسامها, والمبني والمعرب منها.

 



    جميـع الحقوق محفوظـة © www.Uqu1.com 2006-2010
    Developed By : ALJEHANI,M .. PT
الشــكل