طلاب وطالبات جامعة أم القرى
   أحد خريجي قسم الهندسة الكهربائية يخترع جهاز يمكن المكفوفين من تصفح الإنترنت
إبحـــث في الموقع
الأخبــار : أحد خريجي قسم الهندسة الكهربائية يخترع جهاز يمكن المكفوفين من تصفح الإنترنت - 24/11/2010 < الخطوات الارشادية لتحميل مفردات المقررات الدراسية لطلبة برنامج الانتساب - 24/11/2010 < معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج يختتم أعماله بلقاء الباحثين لموسم حج هذا العام 1431 - 24/11/2010 < قسم الهندسة الكهربائية يستضيف رئيس التعاون الأكاديمي بجامعة ديفراي بالولايات المتحدة الأمريكية لتقديم ورشة عمل عن عملية تقييم المخرجات الأكاديمية - 24/11/2010 < ضيوف وزارة التعليم العالي يشكرون العنقري والعساس ويشيدون بالخدمات المقدمة للحجاج لهذا العام - 24/11/2010 <     المقــالات : && فتح المجال && - أضيف بواسـطة m28ss <     الصــور : 14 < 13 < 12 < 10 < 11 <     الملفــات : لماذا يكرهون الصحابة ؟! - أضيف بواسـطة هدهوده < && أبيات لعايض القرني && - أضيف بواسـطة m28ss < الأحد 26/2/2017
توقيـت السعودية
القائمـة الرئيســية
المقالات
القائمة البريدية
أدخل عنوانك البريـدي :
نوع الرسـالة HTML
Text
   
المـلف الشـخصي
إسـم الدخول
كلمـة المرور
حفظ معلومات الدخول
نسيت كلمة المرور
تسجيل عضو جديد
ألبـوم الصـور
مكتبة الملفـات
آخـر الصـور
أكثر الملفات تحميـلاً
&& أبيات لعايض القرني &&2893
لماذا يكرهون الصحابة ؟!40
مواقع مهمة
موقع جامعة أم القرى
أحد خريجي قسم الهندسة الكهربائية يخترع جهاز يمكن المكفوفين من تصفح الإنترنت
أحد خريجي قسم الهندسة الكهربائية يخترع جهاز يمكن المكفوفين من تصفح الإنترنت

أحد خريجي قسم الهندسة الكهربائية يخترع جهاز يمكن المكفوفين من تصفح الإنترنت

 10/10/2010

حول مبتعث سعودي علاقة حب تربطه بالأبحاث في علوم الفضاء إلى حزمة مشاريع للاختراع والابتكار في النظم الذكية.
آخر نتائج علاقة الحب العلمية توصل المهندس وسام الصبان المبتعث لتحضير الدكتوراة في أستراليا إلى تصميم ووضع دراسات علمية لاختراع جديد من نوعه على مستوى العالم، والذي يمكن المكفوفين من القراءة للمواقع الإلكترونية وتصفح شبكة الإنترنت باستخدام لغة برايل (لغة القراءة الخاصة بالمكفوفين). 
وأكد الصبان أن الجهاز يتكون من قفاز ولوحة مصممة خصيصا لتتواءم مع شاشة وجهاز الحاسب، حيث يلبس المستخدم القفاز ويحرك أصابعه على لوحة المفاتيح ما يؤدي لتحريك المؤشر في شاشة الكمبيوتر ومن ثم يتم تحويل الكلمات والحروف إلى لغة برايل.
وبين المخترع أن وحدة المعالجة المركزية تتلقى الأوامر أثناء تحريك الأصبع عند خروج هواء مضغوط من الفتحات الموجودة في القفاز تحت أصبع المستخدم والمصممة بتقنية النانو لتعطي مؤشرات حسية وهي التي تمثل لغة برايل معتمدة على النقاط الست. 
وأضاف الصبان «صنف المشروع (TextoBraille) كأحد أفضل ستة مشاريع طلابية على مستوى أستراليا وذلك خلال مسابقة الابتكار التي تنظم سنويا في مدينة سيدني».
وزاد المبتكر «الجهاز في مرحلة التصميم والتطوير وسيكون متاحا بعد الانتهاء من بعض البحوث والتجارب العلمية، وكون فريق عمل يضم الباحث خالد الشهراني المبتعث لدراسة الدكتوراة من كلية الملك فهد البحرية في تخصص التعليم الإلكتروني والباحثة هالة حجازي المبتعثه من وزارة التعليم العالي لدراسة الدكتوراة في علوم الرياضيات، للاستفادة منهما في المسائل المتخصصة». 
يشار إلى أن المهندس وسام الصبان مبتعث لدراسة الدكتوراة في مجال علوم الفضاء (النظم الذكية) في أستراليا من وزارة التعليم العالي وسبق أن قدم مشروع «الصقر الأخضر»، وهي طائرة تعمل بالطاقة الشمسية وحصل المشروع على جوائز وشهادات تقديرية على مستوى أستراليا والمملكة، كما يعد مشروع الصقر الأخضر البرنامج الرئيس لتحضير شهادة الدكتوراة.

 

المصدر جريدة عكاظ http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20101010/Con20101010376766.htm


عدد المشـاهدات 7019   تاريخ النشــر 24/11/2010 - 07:02   آخـر تحديـث 26/02/2017 - 18:19   رقم الخبـر 44
التعليقـات
عدد التعليقات 1 في كل صفحـة
كاتـب التعليق

الله يبارك لكم في جهودكم ونفع بعلمكم وهذا قليل من كثير لديكم

بالتوفيق للجميع وإلى الأمام يا أمة الإسلام

تاريخ الإضافـة 27/02/2012   آخـر تحديـث 15/05/2012
أخبـار مشـابهة
الدكتور عصام الأهدل يلتقي عمداء وعميدات الكليات بالجامعة
رئيس شركة النظم الدقيقة للدوائر المتكاملة يزور قسم الهندسة الكهربائية بجامعة أم القرى
إعلان من وكالة الجامعة للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع، لإصحاب الفضيلة والسعادة عمداء وعميدات الكليات والمعاهد بمكة المكرمة والقنفذة والليث.
قسم الهندسة الكهربائية يستضيف رئيس التعاون الأكاديمي بجامعة ديفراي بالولايات المتحدة الأمريكية لتقديم ورشة عمل عن عملية تقييم المخرجات الأكاديمية
تهنئة لرئيس قسم الدراسات العليا الجديد - د.عبدالله بركاتي
المتواجـدون الآن
الأعضاء  0
الــــزوار  1

الكامــــل
 1


    جميـع الحقوق محفوظـة © www.Uqu1.com 2006-2010
    Developed By : ALJEHANI,M .. PT
الشــكل